الجمعة، 4 مارس 2011

بلدان التحالف البوليفاري تناقش مبادرة شافيز حول توجيه بعثة وساطة دولية الى ليبيا




سيناقش وزراء الدول الأعضاء في التحالف البوليفاري لشعوب الأمريكيتين في العاصمة الفنزويلية كراكاس يوم 4 مارس/آذار  الوضع السياسي في ليبيا وكذلك المبادرة التي تقدم بها الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز حول توجيه لجنة وساطة دولية الى هذا البلد من اجل المساعدة لتسوية الوضع فيه. وقد نقل موقع وزارة الخارجية الاكوادورية نقلا عن ريكاردو باتينيو وزير خارجية هذا البلد قوله ان اية مبادرة ترمي الى المساهمة في استعادة الهدوء بليبيا وحل قضاياها الملحة تتسم باهمية بالغة ولذلك سيناقش المشاركون في الاجتماع افتراح فنزويلا.

ويذكر ان شافيز اقترح خلال مكالمته الهاتفية في هذا الاسبوع مع القذافي توجيه بعثة وساطة دولية تضم ممثلي بلدان امريكا اللاتينية واوروبا والشرق الاوسط الى ليبيا للتفاوض بين القذافي والمعارضة من اجل التسوية السلمية للوضع وتجنيب اي تدخل عسكري خارجي في شؤون البلد.

وتفترض المبادرة الفنزويلية عدم درج الولايات المتحدة وبلدانا اوربية تسعى، حسب اعتقاد كراكاس الرسمية، الى تسوية الازمة الليبيبة باستخدام القوة، عدم درجها في قائمة البعثة.

وقد حظيت مبادرة شافيز بدعم كل من بوليفيا والاكوادور ونيكاراغوا وكوبا. كما كانت قناة "الجزيرة" التلفزيونية القطرية قد افادت سابقا ان القذافي والامين العام لجامعة العربية دعما المبادرة. فيما عارضت فرنسا اقتراحات شافيز واية مبادرة ترمي الى محافظة القذافي على سلطته.    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق